اليوميةمكتبة الصورس .و .جالبوابةبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولالرئيسية

شاطر | 
 

 إسرائيل تشدد حصار قطاع غزة ومخاوف من كارثة إنسانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yomna
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 413
العمر : 28
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

مُساهمةموضوع: إسرائيل تشدد حصار قطاع غزة ومخاوف من كارثة إنسانية   الإثنين ديسمبر 03, 2007 2:17 am




إسرائيل تشدد حصار قطاع غزة ومخاوف من كارثة إنسانية





إسرائيل قررت خفض إمدادات الوقود لقطاع غزة بعد أن اعتبرته كيانا معاديا (الفرنسية)
شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي للشهر السادس على التوالي حصارها لقطاع غزة الذي يعيش وضعا إنسانيا يثير مخاوف واسعة من وقوع كارثة، خاصة بعد أن قررت سلطات الاحتلال تخفيض إمدادات الوقود للقطاع.
وقد أغلقت محطات الوقود في قطاع غزة أبوابها أمس الأحد بعد أن خفضت إسرائيل كميات الوقود التي ترسلها إلى القطاع الذي يعاني أصلا من شح الإمدادات الإسرائيلية.
وقال محمود الخزندار نائب رئيس اتحاد محطات الوقود إن المحطات خالية الآن من جميع أنواع الوقود, في حين حذر رئيس أقسام الطوارئ في القطاع من مشكلة خطيرة في المولدات التي تزود المستشفيات بالطاقة وفي تسيير سيارات الإسعاف.


يشار إلى أن إسرائيل التي تزود قطاع غزة بكل احتياجاته من الوقود قررت خفض إمداداتها يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد شهر من إعلان قطاع غزة -الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ يونيو/حزيران الماضي- كيانا معاديا.








الوضع في مستشفيات قطاع غزة سيتأثر بنقص إمدادات الوقود (الفرنسية-أرشيف)
احتياجات القطاع
وقال مسؤول بهيئة الوقود الفلسطينية إن إسرائيل خفضت إمداداتها إلى 190 ألف لتر من الديزل يوميا منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي من 350 ألف لتر، وهي الكمية الفعلية التي يحتاجها القطاع.
لكن إسرائيل أرسلت 60 ألف لتر يوم الخميس الماضي و90 ألف لتر أمس الأحد، لكن محطات الوقود رفضت بيع الكميات التي وصلت اليوم احتجاجا على الخفض.
وفي رام الله نفى وزير الاقتصاد الفلسطيني في حكومة تسيير الأعمال محمد كمال حسونة ادعاءات إسرائيلية بأن الخفض جاء نتيجة لتخلف السلطة الفلسطينية عن تسديد ديونها. لكنه قال إن سبب الخفض كان نتيجة لعطب أصاب أحد الأنابيب بالقرب من حي الشجاعية شرق مدينة غزة.


ودعت منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية والفلسطينية المحكمة العليا في إسرائيل إلى وقف خفض كميات الوقود على أساس أنه جزء من العقاب الجماعي الذي تقوم به إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.








علائلات فلسطينية كانت عالقة بمعبر بيت حانون وتستعد لمغادرته (الفرنسية)
مغادرة عالقين
على صعيد آخر سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي لنحو 250 فلسطينيا عالقين في قطاع غزة بالسفر إلى الخارج مرورا بإسرائيل.
وحسب مصادر مصرية فقد سمحت إسرائيل بمرور 254 فلسطينيا من حملة الإقامات والطلبة العالقين منذ أشهر عدة في قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز) شمال القطاع إلى مصر مرورا بإسرائيل عبر معبر العوجا على الحدود المصرية الإسرائيلية.
وقد خضعت الحافلات التي تنقل المغادرين لإجراءات تفتيش في الجانب الإسرائيلي قبل التوجه إلى معبر العوجا. وتعتبر هذه الدفعة الخامسة من العالقين بالقطاع التي تسمح لها سلطات الاحتلال بالمغادرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إسرائيل تشدد حصار قطاع غزة ومخاوف من كارثة إنسانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al-Resala :: ركن المعارف :: اهم الاحداث التاريخية و الحروب-
انتقل الى: