اليوميةمكتبة الصورس .و .جالبوابةبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولالرئيسية

شاطر | 
 

 حماس تفرج عن العشرات من فتح وعباس يدعو لإسقاطها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yomna
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 413
العمر : 28
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

مُساهمةموضوع: حماس تفرج عن العشرات من فتح وعباس يدعو لإسقاطها   الجمعة نوفمبر 16, 2007 2:40 pm









حماس تفرج عن العشرات من فتح وعباس يدعو لإسقاطها






مواجهات بين فلسطينيين والقوة التنفيذية بغزة (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية المقالة في غزة أنها أفرجت الليلة الماضية عن عشرات الفلسطينيين، الذين اعتقلوا في مهرجان نظمته حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.
وقالت الوزارة في بيان خاص إن الإفراج جاء بناء على قرار رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية.
لكن البيان أشار إلى أن عددا من المعتقلين "الذين ثبت تورطهم مباشرة بأعمال الفوضى والشغب لا زالوا موقوفين ولا زالت التحقيقات جارية معهم".
وكان هنية قد دعا مساء أمس إلى إطلاق من اعتقل إثر الفوضى التي شهدها القطاع، أثناء إحياء ذكرى رحيل عرفات، باستثناء من "يثبت تورطه بالإساءة إلى أمن الوطن والمواطن".








محاولات لإسعاف أحد المصابين خلال الفوضى التي شهدها القطاع (الفرنسية-أرشيف)كما تعهد هنية بتشكيل لجنة تحقيق "قوية ونزيهة" لمعرفة ملابسات ومسببات إثارة الفوضى، وتقديم المتورطين للمحاكمة.
وجدد هنية في كلمته استعداد حركة المقاومة الإسلامية حماس لإجراء حوار مع حركة فتح دون شروط مسبقة وانطلاقا من رغبة صادقة لتعزيز الوحدة الوطنية، داعيا إلى الابتعاد عن الحرب الكلامية بين الجانبين وإلى تخفيف الاحتقان الإعلامي والتخلي عن كل ما يثير الانقسام.
لكنه رد على دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخيرة بإسقاط حماس، بالقول إن حماس عصية على الكسر وقد تجاوزت مراحل الإقصاء والتهميش، مشددا على أنها ليست زمرة قليلة أو عصابة متعطشة للدماء بل هي "فريضة شرعية وضرورة وطنية، سلم على شعبها وحرب على أعدائها".
وكان عباس قد دعا أمس في خطاب له بمناسبة الذكرى الـ19 لإعلان الدولة الفلسطينية، إلى إسقاط من وصفها بالزمرة الانقلابية في قطاع غزة، وذلك في أول إشارة صريحة منه لإسقاط الحركة التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو/ حزيران الماضي.
واتهم عباس حماس في غزة بأنها "تتاجر بمعاناة ومآسي شعبنا الذي لم ينل منها سوى أعمال الإجرام المترافقة مع تشديد الحصار من قبل إسرائيل".
أنابوليس
على صعيد التحضير لمؤتمر أنابوليس الذي دعت الولايات المتحدة لعقده نهاية الشهر الجاري، بدأ محمود عباس زيارة للسعودية، يطلع خلالها المسؤولين هناك على آخر التطورات المتعلقة بهذ المؤتمر.








عباس يواصل التنسيق مع الخارج استعدادا لأنابوليس (الفرنسية-أرشيف)
وكان عباس قد بحث التحضيرات للمؤتمر أمس هاتفيا مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن الطرفين ناقشا مسار ذلك اللقاء، مشيرا إلى أن الاتصال يأتي استمرارا لتذليل الصعاب أمام المفاوضين وفي إطار الاتصالات المكثفة بغية إزالة العقبات القائمة أمام المؤتمر المتوقع أن ينعقد في أنابوليس بولاية ميريلاند.
تشدد إسرائيلي
وفي خطوة من شأنها أن تؤثر على أجواء المؤتمر المرتقب اشترط رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت اعتراف الفلسطينيين بما يسمى يهودية الدولة الإسرائيلية أساسا للمفاوضات. ويعتبر ذلك الشرط بمنزلة خطوة للإجهاز على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.
في السياق تقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول فلسطيني قوله إن "الجانب الإسرائيلي لا يزال يرفض التقيد بجدول زمني للمفاوضات، ولا يريد مرجعيات واضحة لمؤتمر أنابوليس ويرفض أن تكون مبادرة السلام العربية ضمن مرجعيات المؤتمر".
وتابع المسؤول الفلسطيني الذي رفض الكشف عن اسمه أن إسرائيل "اعترضت على تشكيل لجنة ثلاثية فلسطينية أميركية إسرائيلية لمتابعة تنفيذ الشق الأول من خطة خريطة الطريق".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حماس تفرج عن العشرات من فتح وعباس يدعو لإسقاطها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al-Resala :: ركن المعارف :: اهم الاحداث التاريخية و الحروب-
انتقل الى: