Al-Resala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالتسجيلأحدث الصوردخولالرئيسية

 

 فروقات بين السنة والشيعة.....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
FTNFTN

FTNFTN


انثى
عدد الرسائل : 712
البلد : JORDAN
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

فروقات بين السنة والشيعة..... Empty
مُساهمةموضوع: فروقات بين السنة والشيعة.....   فروقات بين السنة والشيعة..... Emptyالسبت سبتمبر 29, 2007 4:04 am

باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اليكم تفصيل : فروقات الاعتقاد بين السنة والشيعة

القرآن الكريم:
............
عند أهل السنة وجماعة المسلمين:
..........................
متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان.ويفهم طبقاً لأصول اللغة العربية, وهم يؤمنون بكل حرف منه, ويؤمنون بأنه كلام الله تعالىغير حادث ولا مخلوق وأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . وهو المصدر الأول لكل عقائد المسلمين ومعاملاتهم.


عند الشيعة:
...........

مطعون فى صحته عند بعضهم واذا اصطدم بشء من معتقداتهم يؤولونه تأويلات عجيبة, تتفق مع مذهبهم ولذا سموا هؤلاء < بالمتأولة> ويحبون أن يشيروا
دائما ما صار من اختلاف عند بدءالتدوين وكلام أئمتهم من مصادر التشريع
المعتمدة لديهم.



الحديث:
......

عند أهل السنة والجماعة:
هو المصدر الثانى للشريعة, والمفسر للقرآن الكريم,ولا تجوزمخالفة أحكام أى حديث صحت نسبته للنبى صلى الله عليه وسلم,
وتعتمد لتصحيح الحديث الأصول التى اتفق عليها فقهاء الأمة فى علم مصطلح الحديث وطريقها تحقيق السند,دون تفريق بين الرجال والنساء,ألا من حيث التوثيق بشهادة العدول. ولكل راو من الرواة تاريخ معروف وأحاديث
محددة مصححة أو مطعون فى صحتها.وقد تم ذلك بأكبر جهد علمى عرفه التاريخ
فلا يقبل حديث من كاذب ولا مجهول ولا من أحد لمجرد رابطة القرابة أو النسب
لأنها أمانةعظيمة تسمو على كل الاعتبارات.


عند الشيعة:
...........
لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول, وبعض الأحاديث لمن كانوا
مع على رضى الله عنه فى معاركه السياسية,ويرفضون ما سوىذلك.ولا يهتمون بصحة السندولا الاسلوب العلمى,فكثيرا ما يقولون مثلا <عن محمد بن اسماعيل عن أصحابنا عن رجل أنه قال.....>
وكتبهم مليئة بعشرات من الأحاديث التى لا يمكن اثبات صحتها.وقد بنوا عليها دينهم. وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية.
وهذه من أهم الخلاف بينهم وبين سائر المسلمين.



الصحابة.
.........

عند أهل السنة والجماعة:
....................
يجمعون على احترامهم والترضى عنهم.وأنهم عدول جميعا ,
واعتبار ما شجر بينهم من خلاف, أنه من قبيل الاجتهاد الذى فعلوه مخلصين
وقد انتهت ظروفه,ولا يجوز أن نبنى عليه أحقادا تستمر مع الأجيال بل هم الذين قال الله فيهم خير ما قال فى جماعة, وأثنى عليهم فى مواطن كثيرة, وبرأ بعضهم على وجه التحديد, فلا يحل لأحد أن يتهمهم بعد ذلك ولا مصلحة
لأحد فى هذا.

اما عند الشيعة:
..............

يرون أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله الا نفرا قليلا لا يتجاوزون أصابع اليدين ويضعون عليا فى مكانة خاصة خاصة..فبعضهم يراه وصيا,وبعضهم يراه نبيا,وبعضهم يراه إلهاومن ثم يحكمون على المسلمين بالنسبة لموقفهم منه, فمن انتخب للخلافة قبله فهو ظالم أوكافر أو
فاسق وكذلك الحال بالنسبة لمن خالف ذريته...
ومن هنا أحدثوا فى التاريخ فجوة هائلة من العداء والافتراء وصارت قضية
التشيع مدرسة تاريخية تمضى بهذه التعاليم الضارة عبر الأجيال.

عقيدة التوحيد:
...............

عند أهل السنة والجماعة:
......................
يؤمنون بأن الله هو الواحد القهار,لا شريك له ولا ند ولا نظير ولا واسطة بينه وبين عباده.
ويؤمنون بآيات الصفات كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل ولا تشبيه<ليس كمثله شىء> وأنه أرسل الأنبياء وكلفهم بتبليغ الرسالة, فبلغوها لم يكتموا منها شيئا.
يؤمنون بأن الغيب لله وحده, وأن الشفاعة مشروطة< من ذا الذى يشفع عنده ال بإذنه>
وأن الدعاء والنذر والذبح والطلب لا يكون الا له سبحانه. ولا يجوز لغيره.
وأنه هو وحده الذى يملك الخير والشر فليس لأحد معه سلطة ولا تصرف , حياً أو ميتاًوالكل محتاجون لفضله ورحمته.ومعرفة الله تجب عندهم بالشرع وبآيات
الله قبل العقل , الذى قد لا يهتدى.. ثم يتفكر الانسان بعقله ليطمئن .



أما عند الشيعة:
................

يؤمنون بالله تعالى ووحدانيته ولكنهم يشوبون هذا الاعتقاد بتصرفات شركية.
فهم يدعون عباداً غير الله . ويقولون < يا على ويا حسين ويا زينب>
وينذرون ويذبحون لغير الله ويطلبون من الأموات قضاء الحوائج..
ولهم أدعية وقصائد كثيرة تؤكد هذا المعنى. وهم يتعبدون بها ويعتقدون
أن أئمتهم معصومون, وأنهم يعلمون الغيب, ولهم فى الكون تدبير , والشيعة هم الذين اخترعوا التصوف لتكريس هذه المعانى المنحرفة,
ويزعمون أن هناك قدرة خاصة للأولياء والأقطاب وآل البيت,وأكدوا فى أتباعهم معانى الامتياز الطبقى فى الدين, وأنه ينتقل لأبنائهم بالوراثة
.وكل ذلك لا أصل له فى الدين. ومعرفة الله تجب عندهم بالعقل لا بالشرع وما جاء فى القرآن هو مجرد تأكيد لحكم العقل وليس تأسيساً جديداً.


رؤية الله
........


عند أهل السنة والجماعة:
.....................
ممكنة فى الآخرة فقط لقوله تعالى < وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة>.



عند الشيعة:
............
غير ممكنة لا فى الدنيا ولا فى الآخرة.





سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا إله إلا انت أستغفرك وأتوب إليك.
منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FTNFTN

FTNFTN


انثى
عدد الرسائل : 712
البلد : JORDAN
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

فروقات بين السنة والشيعة..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقات بين السنة والشيعة.....   فروقات بين السنة والشيعة..... Emptyالسبت سبتمبر 29, 2007 4:06 am

الغيب عند اهل السنة والجماعة :
اختص الله تعالى نفسه بالغيب وانما أطلع انبياءه ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب لضرورات معينة (ولا يحيطون بشئ من علمه الا بما شاء ).
الغيب عند الشيعه :
يزعمون أن معرفة الغيب من حق أئمتهم وحدهم ( وليس من حق النبي ان يخبر عن الغيب ) ولذلك فإن بعضهم ينسب الألوهية لهؤلاء الأئمة.
آل الرسول عند اهل السنة والجماعة :
هم أتباعه على دين الإسلام ( في أصح الأقوال ) وقيل هم أتقياء أمته وقيل هم أقاربه المؤمنين من بني هاشم وبني عبدالمطلب.
آل الرسول عند الشيعة :
هم صهره على وبعض أولاد على فقط ثم أبناؤهم وأحفادهم من بعد.
الشريعه والحقيقة عند اهل السنة والجماعة :
يرون أن الشريعه هي الحقيقة ، وأن رسول الله لم يخبيء عن أمته شيئا من العلم ، وما ترك خيرا الا ودلنا عليه ، ولا شرا الا وحذرنا منه وقد قال الله تعالى (اليوم اكملت لكم دينكم) وأن مصادر الدين هي الكتاب والسنة ، لا تحتاج لما يكملها . وطريق العمل والعبادة والصلة بالله واضحة بلا وسائط . وان الذي يعلم حقيقة العبادة هو الله وحده ، ولا نزكي على الله أحدا. وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك الا النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام.
الشريعة والحقيقة عند الشيعة :
يرون أن الشريعة هي الأحكام التي جاء بها النبي وهي التي تهم العوام والسطحيين فقط ، ولكن الحقيقة او العلم الخاص عن الله فلا يعلمه الا أئمة أهل البيت (أي بعض عائلة النبي فقط ) وانهم يتلقون علوم الحقيقة بالوراثة جيلا عن جيل وتبقى عندهم سرا . وان الأئمة معصومون من الخطأ وكل عملهم تشريع . وكل تصرفاتهم جائزة وان الصلة بالله لا تتم الا عن طريق الوسائط أي أئمتهم . ولذلك تورطوا في تسمية أنفسهم بألقاب فيها مبالغة كقولهم (ولي الله ، وباب الله ، والمعصوم ، وحجة الله …. الخ )
الفقه عند اهل السنة والجماعة :
أهل السنة يتقيدون بأحكام القرآن الكريم بك دقه ، وتوضحها لهم أقوال الرسول وأفعاله حسبما جاءت بها السنة المطهرة ، وأقوال الصحابة التابعين الثقات عليها معول كبير في ذلك ؛ لأنهم أقرب الناس به عهدا وأصدقهم معه بلاء. وليس من حق أحد أن يشرع جديدا في هذا الدين بعد أن اكمله الله ، ولكن يرجع في فهم التفاصيل والقضايا المستحدثة والمصالح المرسلة الى علماء المسلمين الثقاة في حدود الكتاب والسنة لا غير.
الفقه عند الشيعة :
يعتمدون على مصادرهم الخاصة مما نسبوه لأئمتهم ( المحددين ) وما تأولوه في آيات الله وما تعمدوه من مخالفة غالبية الأمة . ويرون أن لأئمتهم المجتهدين والمعصومين الحق في استحداث أحكام جديدة كما حصل فعلا في الأمور الآتية :
أ ) الآذان وأوقات الصلاة وهيآتها وكيفيتها.
ب ) أوقات الصيام والفطر.
ج) أعمال الحج والزيارة.
د) بعض أحوال الزكاة ومصارفها.
هـ) المواريث.
وهم حريصون على مخالفة أهل السنة وتوسيع دائرة الخلاف دائما.
الولاء عند اهل السنة والجماعة :
( هو الانقياد التام ) لا يرونه الا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى (من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وما عداه من الناس فلا ولاء له الا بحسب ما قررته القواعد الشرعية لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
الولاء عند الشيعة :
يرون الولاء ركنا من اركان الايمان وهو عندهم التصديق بالأئمة الاثني عشر ( ومنهم ساكن السرداب ) فغير الموالى لآل البيت في عرفهم لا يوصف بالايمان ، ولا يصلى خلفه ولا يعطى من الزكاة الواجبة ، ولكن يعطى من الصدقة العادية كالكافر.
التقية عند اهل السنة والجماعة :
( هي ان يظهر الانسان غير ما يبطن اتقاء الشر ) وعندهم انه لا يجوز لمسلم أن يخدع المسلمين بقول أو مظهر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من غش فليس منا ) ولا تجوز التقية الا مع الكفار أعداء الدين ، وفي حالة الحرب فقط بإعتار ان الحرب خدعة. ويجب أن يكون المسلم صادقا شجاعا في الحق غير مراء ولا كاذب ولا غادر ، بل ينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
التقية عند الشيعة :
هم على اختلاف طوائفهم يرونها فريضة لا يقوم المذهب الا بها ، ويتلقون اصولها سرا وجهرا ، ويتعاملون بها ، خصوصا اذا أحاطت بهم ظروف قاسية ، فيبالغون في الاطراء والمدح لمن يرونهم كفارا يستحقون القتل والتدمير ، ويطبقون حكم الكفر على كل من ليس على مذهبهم ، وعندهم أن (الغاية تبرر الواسطة ) وهذا الخلق يبيح كل اساليب الكذب والمكر والتلون.


منقوووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fighter for Islam
مشرفة الركن الدعوى
مشرفة الركن الدعوى
Fighter for Islam


انثى
عدد الرسائل : 224
العمر : 31
البلد : Egypt
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

فروقات بين السنة والشيعة..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقات بين السنة والشيعة.....   فروقات بين السنة والشيعة..... Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2007 11:48 pm

جزاك الله خيرا على هذه المشاركة الرائعة
أفادك الله و بارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروقات بين السنة والشيعة.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al-Resala :: ألركن الدعوى :: دعوة الطوائف المسلمة الضالة-
انتقل الى: