Al-Resala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالتسجيلأحدث الصوردخولالرئيسية

 

 الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2>

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عمرو حجازى
عمرو حجازى
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 596
العمر : 35
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2>   الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Emptyالخميس سبتمبر 27, 2007 8:29 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
هذا يا اخوانى صفة الصلاة و الوضوء
اما عن صفة الصلاة فهى فلاش جمييل جدا و مبسطة
للتحميل اضغط على الصورة
loading
اما عن صفة الوضوء و كيفيتها فهى ايضا فى فلاش جميل و مبسط
للتحميل اضغط على الصورة
loading
بارك الله فيكم و ارجوا الاستفادة من تلك الفلاشات القيمة و انتظروا باقى الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamic-youth.myfreeboard.net
Admin
عمرو حجازى
عمرو حجازى
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 596
العمر : 35
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Empty
مُساهمةموضوع: انواع الصلاة   الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Emptyالخميس سبتمبر 27, 2007 10:50 pm

الجزء الثانى
انواع الصلوات


صلاة الجمعة

وعن أبى عبد الله سلمان الفارسي رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلى ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى.



وعن أوس بن أوس، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا على من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي" فقالوا: يا رسول الله، كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ قال: "إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء" رواه أبو داود بإسناد صحيح"

وعن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: "قولوا: اللهم صلِ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد" ((متفق عليه"
صلاة الجمعة لا تكون الا في المساجد حيث يجتمع الناس فاذا دخلت المسجد لأداء صلاة الجمعة فلا تجلس حتى تصلي ركعتين . ولا يجوز التكلم أثناء الخطبة . وصلاة الجمعة تكون عوضا عن صلاة الظهر وهي فرض على الرجال دون النساء وهي غير ممنوعة عليهن .


قال الله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ". صدق الله العظيم

قال صلى الله عليه وسلم :
" إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس" ( رواه البخاري )
وقال صلى الله عليه وسلم :
"إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه " ( متفق عليه )



صلاة الضحى

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أرقد" (صحيح رواه البخاري ومسلم وأبوداود).

وقتها:
ركعتا الضحى من أفضل الأعمال، وقد وصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه والأفضل أن تصلَّى عند اشتداد الحرِّ وارتفاع الضحى
صلاة الضحى قبل توسط الشمس على رؤوس لأنه يصبح وقت نهي



تحية المسجد


باب الحث على صلاة تحية المسجد بركعتين وكراهية الجلوس قبل ان يصلي ركعتين في اي وقت دخل‏
وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏
:‏ ‏"‏ إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين‏"‏‏.‏ ‏متفق عليه‏

و قال العلامة بن العثيمين
تحية المسجد ليست هي الراتبة بل الرواتب غير تحية المسجد ولكن تغني الرواتب عن تحية المسجد ولا تُغني تحية المسجد عن الراتبة فصلاة الظهر مثلاً لها راتبة قبلها أربع ركعات بتسليمتين فإذا دخلت المسجد قبل الإقامة وصليت هذه الركعات الأربع بتسليمتين أجزئك ذلك عن تحية المسجد ولا تحتاج إلي تحية المسجد ولكن لو صليت تحية المسجد ركعتين لم تجزئك عن الراتبة بل لابد أن تأتي بالراتبة وكذلك أيضاً بالنسبة لصلاة الفجر إذا دخلت المسجد بعد الآذان ثم صليت راتبة الفجر ركعتين أجزأ ذلك عن تحية المسجد وإن صليت تحية المسجد نويت بالصلاة تحية المسجد لم تجزئك عن الراتبة وعلى هذا فنقول إذا صليت فأنو الراتبة وتسقط عنك تحية المسجد.



صلاة الاستخارة

1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .
4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
7- تم تقرأ دعاء الاستخارة :اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ .
9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
10- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه .. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء .. واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه .


صلاه الحاجه والدعاء:

قال رسول الله صل الله عليه وسلم " من كانت له حاجه الى الله تعالى او الى احد من بنى ادم فليتؤضأ وليحسن الوضؤ, ثم ليصل ركعتين , ثم ليثن على الله عز وجل وليصل على النبى صل الله عليه وسلم ثم ليقل " لا اله الا الله الحلي الكريم سبحان الله رب العرش العظيم , الحمد لله رب العالمين , اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمه من كل بر والسلامه من كل اثم , لا تدع لى ذنبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا حاجه هى لك رضاء الا قضيتها يا ارحم الراحمين "

ويستحب ان يدعو بدعاء الكرب " اللهم اتنا فى الدنيا حسنه وفى الاخره حسنه وقنا عذاب النار"

"ربى انى لما انزلت إليا من خير فقير"

"ربى لا تذرنى فردا وانت خير الوارثين "

وكذلك الدعاء:

"اللهم انى اسالك واتوجه اليك بنبيك محمد نبى الرحمه صل الله عليه وسلم , يا محمد صل الله عليه وسلم انى توجهت بك الى ربى فى حاجتى هذه لتقضى لى , اللهم فشفعه فى "



صلاة الجنازة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من شهد الجنازة حتي يصلى عليها، فله قيراط ، ومن شهدها حتي تدفن، فله قيراطان" قيل: وما القيراطان؟ قال: "مثل الجبلين العظيمين" ((متفق عليه".يقف المصلي متجها للقبلة ويجعل الجنازة على الارض بينه وبين القبلة , وان كان الميت ذكرا وقف في وسطه وان كانت أنثى وقف عند منكبها , ثم ينوي المصلي بقلبه ويكبر أربع تكبيرات
التكبيرة الأولى :
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين ، اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين " آمين .
التكبيرة الثانية :
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم , انك حميد مجيد
التكبيرة الثالثة :
"اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار"
التكبيرة الرابعة :
دعاء عام ثم السلام على اليمين

تحميل فلاش صلاة الجنازة من الصورة loading


عدل سابقا من قبل في الجمعة سبتمبر 28, 2007 1:12 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamic-youth.myfreeboard.net
Admin
عمرو حجازى
عمرو حجازى
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 596
العمر : 35
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Empty
مُساهمةموضوع: اهمية الصلاة   الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2007 12:21 am


نص الدرس

أمّا بعد: فيا أيّها الناس، اتقوا الله تعالى حقَّ التقوى.


عبادَ الله، الصلواتُ الخمس لها في الإسلامِ منزلةٌ عظيمة ومكانَة رفيعَة. إنّها عمودُ الإسلام. إنها الرّكنُ الثّاني من أركانِ الإسلام. إنها قرينةُ التوحيد في كتابِ الله معَ الزكاة في آيٍ كثيرٍ من القرآن، وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ [البينة:5]. إنها مع التوحيد والزّكاة تعصِم دمَ المسلم ما لم يأتِ بموجبٍ يوجب قتلَه سوى ذلك، فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ [التوبة:5]. وهي أيضًا تحقِّق الأخوَّةَ الإسلامية، فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ [التوبة:11].

أيّها المسلم، والإسلامُ بنِي على أركانٍ خمسة، أوّلها شهادةُ أن لا إله إلا الله وأنّ محمدًا رسولُ الله، وثانيها إقامُ الصلاة.

أيّها المسلم، افترضَ الله هذه الصلواتِ الخمس على المسلمين في اليومِ واللّيلة خمسَ مرّات، ففي حديث معاذٍ قولُ النبيّ له: ((فإن هم أجابوك ووحّدوا الله فأعلِمهم أنّ الله افترض عليهم خمسَ صلواتٍ في اليوم والليلة))[1].

هذه الصّلواتُ افتُرِضت على نبيِّنا وعلى أمّة الإسلام بمكّةَ قبلَ الهجرة، وافتُرضت ليلةَ الإسراء حينما عُرِج بالنبيِّ حتى جاوَز السبعَ الطّباق وخاطبَه الله بها مشافَهةً، فكانت خمسينَ في الأصل، فما زال محمّد متردِّدًا بين ربه وبين موسى إلى أن جعَلَها الله خمسَ صلوات، فهي خمسٌ في العدد وخمسون في الثواب.

وهذه الصلواتُ الخمس أوّلُ ما يحاسَب عنه العبد يومَ القيامة، فأوّل ما يحاسب عنه العبد يومَ القيامة فيما بينه وبين الله هذِه الصلوات الخمس، فإن صحَّت صلاتُه نُظِر في سائر أعماله، وإن تكُن الصلاة غيرَ موجودةٍ فلا اعتبارَ لأيِّ عملٍ ما من الأعمال.

أيّها المسلم، افتَرَض الله هذه الصلواتِ على المسلم في يومِه وليلتِه خمسَ مرّات، افترَضَها وجَعَل لها أوقاتًا مخصَّصة: إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا [النسا:103]. افترضها عليهم حين يمسون وحين يصبِحون وعشِيًّا وحين يظهِرون. افترضها عليهم لأنّها البرهانُ الصادِق على ما في القلبِ من توحيدِ الله والإيمان به، فالتّوحيد عملٌ قلبيّ إنما يدلّ على ثبوتِه في القلبِ أداءُ هذه الصلواتِ الخمس، فإنّ المؤدِّيَ لها يدلّ دلالةً واضحة على ما في قلبه من إيمان، فهي الفارقةُ بين المسلم والكافِر، وهي الدالّة على خلوصِ القلب من النّفاق إن أداها كما أمره بذلك ربّه.

أيّها المسلم، إنّ الصلواتِ الخمسَ عبادةٌ قديمة، فما شريعة من شرائِعِ الله إلا وللصّلاة فيها ذكر، لكن الصلواتُ في هذه الشريعة العظيمةِ لها خصوصيّتها وفضائلها. ذكر الله في دعاءِ الخليل عليه السلام قولَه: رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي [إبراهيم:40]، ويمدَح ابنَه إسماعيل الذبيحَ حينمَا قال عنه جلَ جلاله: وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا [مريم:55]، ويأمُر بها موسَى عليه السلام: وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي [طه:13] إلى أن قال: وَأَقِمْ الصَّلاةَ لِذِكْرِي [طه:14]، وينطق بها عيسى ابن مريم في مهده: وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا [مريم:31]، ويذكُرها الله جلّ وعلا صفةً من صفات المؤمنين بالغَيب: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة [البقرة:3]، ويفتَتِح بها صفاتِ المؤمنين ويختَتِم بها صفاتهم: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ [المؤمنون:1، 2] إلى قوله: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُوْلَئِكَ هُمْ الْوَارِثُونَ [المؤمنون:9، 10]، ويخبر تعالى عن أهلِ النّار إذا سئلوا: مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ [المدثر:42] أجابوا: لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ [المدثر:43-46]، وقال: فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى [القيامة:31، 32]. إذًا فالصّلاة دالّةٌ على وجودِ الإيمانِ في القلب، وتركُ الصلاة والعياذُ بالله عنوان على خلوِّ القلب من الإيمان. وقد ذمَّ الله المتخلفين عنها وتوعَّدهم بالوعيد الشديد: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا [مريم:59]، وقال: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ [الماعون:4-7].

أيّها المسلم، مِن نعمةِ الله افتراضُ هذه الصّلوات الخمس في اليوم والليلة، فهي تذكِّرك بربِّك وتوقِظُك من غَفلتِك وتزكّي أخلاقك وتطهِّر نفسَك وتحملك على الخير. إنّ حبَّك لها ورغبتَك فيها دليلٌ على الخيرِ الكامن في نفسِك، فهذا نبيُّك يقولُ: ((حبِّب إليَّ من دنياكم النساءُ والطّيب، وجُعِلت قرّةُ عيني في الصلاة))[2]، وهيَ راحتُه وأُنسُه فيقول: ((أرِحنا ـ يا بلال ـ بالصلاة))[3].

إنَّ الصلاةَ إذا أدِّيَت كما شرَع الله وأدّاها المسلم بكمالِ أركانها وواجباتِها وحافَظَ على ما تيسَّر له من المحافظةِ على سنَنِها قادَته إلى كلّ خير، ودلَّته على كلّ خير، وتأثَّر بها في أخلاقِه وسلوكه.

أيّها المسلم، إنَّ شأنَ الصلاة عظيم، ولا يعطِّلها أو يستخفّ بها إلاَّ من ضعُف إيمانه وقلَّ إسلامه والعياذُ بالله، يقول أميرُ المؤمنين عمرُ رضي الله عنه: (ولا حظَّ في الإسلام لمن ترَك الصّلاة)[4]، ونبيُّنا يتوعَّد تاركَ الصلاة بأعظمِ وعيدٍ فيقول: ((العهدُ الذي بيننا وبينَهم الصلاة، فمن ترَكَها فقد كَفَر))[5]، وقال أيضًا: ((بين العبدِ وبين الكفر أو الشرك تركُ الصلاة))[6].

أيّها المسلم، حافظ على هذه الصلواتِ الخمس، واعتَنِ بها، واجعلها من أهمِّ أمورك، وربِّ الأولادَ والنشءَ عليها لتكونوا مسلِمين حقًّا، فلا إسلامَ بلا صلاة، من لم يصلِّ دلّ علَى أنّ القلبَ خالٍ من الإيمان؛ إذ لو كان هناك إيمانٌ حقًّا لحمله على المحافظةِ والعناية بهذه الصلوات الخمس والاهتمام بها.

أخي المسلم، هذه الصلواتُ الخمس تذكِّرك بربِّك دائمًا وبفاقتكَ وفَقرك واحتياجِك إلى ربّك، إنها موقِفُ ذلٍّ واستكانة بين يدي الله، تكسبك إيمانًا ويقينًا، وتكسبك طاعة وعملاً صالحًا، إنّك في موقفك تناجي ربَّك فتناجي قريبًا غيرَ بعيد، وتلجأ إليه، تلجأ إلى عزيزٍ قويّ غيرِ ذليل، وتسأله فتسألُ كريمًا جوادًا رحيمًا.

أيّها المسلم، إن هذه الصلواتِ الخمس كلَّما حافظتَ عليها واعتنيتَ بها دلَّ على خيرٍ في نفسك وأنّه يرجَى لك الخير حتى ولو [ضعُف] الإنسانُ وأخطأ، فالمصلّي يرجَى له أن يعودَ إلى خيرِه وأن يؤوبَ إلى رشدِه.

أيّها المسلم، إنّ فضائلَهَا عظيمة، يقول : ((مثَل هؤلاء الصّلواتِ الخمسِ كمثَل نهرٍ غَمر جار ببابِ أحدكم يغتسِل منه كلَّ يوم خمسَ مرات، هل يبقى من دَرَنه شيء؟)) قالوا: لا، قال: ((فكذلك الصلواتُ الخمسُ يمحو الله بهنّ الخطايا))[7]. وقال سلمان الفارسيّ: أخذ النبيّ غُصنا يابسًا من شجرةٍ فهزَّه حتى تحاتّ الورق فقال: ((يا سلمان، لمَ فعلت؟)) قال: الله ورسوله أعلم، قال: ((هذه الصلواتُ الخمس تحطُّ الخطايا كما تحتّ هذه الشجرةُ ورقَها))[8]. والصلواتُ الخمس بعضُها بعد بعضٍ مكفِّرات لما بينهنّ من صغائر الذنوبِ، وفي الحديث: ((الصلواتُ الخمس والجمعةُ إلى الجمعة ورَمَضان إلى رمضان مكفِّرات لما بينهنّ ما اجتُنِبت الكبائر))[9].

إذًا فعليك ـ أيّها المسلم ـ أن تتّقيَ الله، وعليك أن تحافظَ عليها وتحمَدَ الله إذ فرضَها عليك وجعلَها ركنًا من أركان دينك؛ ليقوَى بها الإيمان وتبتعِد عن وساوس الشيطان.

أخي المسلم، صلِّ إن كنتَ عاقلاً، وإيّاك أن تكونَ من الجاهلين الذينَ صرَفوا حواسَّهم في غيرِ طاعةِ ربِّهم حتى كانوا غيرَ فقيهين، وكما قال جل وعلا: لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا [الأعراف:179].

أخي المسلم، صلِّ إن كنت حرًّا كريمًا، ولا تغترّ بكثرة المخالفين والتاركين لها.

أخي المسلم، صلِّ إن كنتَ ممن يحفَظ الجميلَ ويعرف المعروفَ، فإنّ الله أنعم عليك بنعَمِه، فاشكر الله جل وعلا على هذه النّعمة.

أخي المسلم، صلِّ إن كنتَ تحبّ نفسَك لتنقذَها من عذاب الله يومَ لا ينفع مالٌ ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم.

أخي المسلم، صلِّ إن كنتَ بارًّا بوالدَيك ليكونَ برُّك نافعًا وبرُّك موصِلاً لك إلى ثوابِ الله، وعمَلٌ بلا صلاة لا اعتبارَ له.

صلِّ ـ أخي المسلم ـ إن كنتَ تحِبّ أولادَك لكي يقتَدُوا بك ويتأسَّوا بك، وهل يمكِن أن يؤدّوا فريضةً وأبوهم يرونَه جالسًا لا يهتمّ ولا يبالي؟! وهل ترضَى أن تراهم في عذاب الله يتقلَّبون في نار جهنّم لكونهم ضيَّعوا الصلاة ولم تربِّهم أنت عليها ولم تأمرهم بها؟!

أخي، إن كنتَ وفيًّا لزوجتِك فمُرها بالصلاة، ولْتَرَك تصلّي حتى تصلّيَ مثلَك، أيسرُّك أن تصلّيَ هي وأنت مضيِّعٌ للصلاة؟!

أخي المسلم، صلِّ هذه الصلواتِ إن كنتَ محبًّا لربّك، فإنَّ المحبَّ أحبّ ما يكون عنده مناجاة محبوبه.

أخي المسلم، صلِّ فإنّك مفتقِر إلى ربّك ولا غناءَ لك عن ربّك، فاعرِفه في رخائك يعرِفك في شدّتِك وكربَتِك.

أخي المسلم، صلِّ وإيّاك أن تدّعيَ الإسلامَ وأنت مضيِّع لها، فتكون دعِيًّا على الإسلامِ وأهلِه.

أخي، صلِّ لترضِيَ ربَّك وتُسخِط عدوَّك إبليس.

أخي، صلِّ فإنّ الصلاة نورٌ يزيل ظلمةَ ما في القلب من الضّلالات، ونورٌ لك في قبرك، ونورٌ لك يومَ قدومك على ربك.

أخي المسلم، صلِّ فإنّ هذه الصلواتِ عَون لك على ما أهمَّك من أمور دينك ودنياك، وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ [البقرة:45].

أخي، في الدّنيا همومٌ وأحزان وشدائِدُ تمرّ بالعَبدِ، فالصلوات الخمسُ يفرِّج الله بها همَّ العبد ويُذهب بها همَّه وحزنه ويبدِلُه فرحًا وسرورًا، كان نبيّنا إذا حزبه أمرٌ[13] فزع إلى الصّلاة[14].

أخي، صلِّ فإنّ الصلاةَ تسلِّيك عن مصائبك وتنسِيك همومَ الدنيا وأحزانَها.

أخي المسلم، صلِّ فإنّ الصلاةَ بركة في عمُرك وبركةٌ في رزقك ونورٌ في بيتك.

أخي، صلِّ وتقرَّب إلى الله بهذه الصلواتِ فالحساب غدًا عَسير، فكن من المصلِّين لتكونَ صلاتك منجيةً لك من عذابِ الله، مخلِّصةً لك من سخَط الله.

أخي، كن محبًّا لهذه الصلاة آلفًا لها مستأنِسًا بها، فإنها قرّةُ عينِ نبيِّك وراحة بالِه وانشراح صَدرِه.

أخي المسلم، إيّاك والتفريطَ بها، إيّاك أن تصلّيَ وقتًا وتتخلّف آخَر، فذاك عارٌ عليك.

أيها المسلم، حافِظ عليها، ولا تكن ممّن خدعه الشيطانُ فيؤدّي صلاةَ الجمعة ثمّ لا يبالي بأيّ فريضةٍ ضيّع.

أخي المسلم، ستقِفُ غدًا على الحساب، وترى أعمالَك السيئة أو الصالحة، فاغتنِم حياتك وحافِظ على هذه الصلواتِ الخمس، فترى لها لذّةً في قلبِك وأنسًا في نفسِك وعافيةً في جسدِك، ثمّ عند الاحتضار ومفارقَةِ الروح للجسَد ترى أثرَ هذه الصلاة وترى ثِمارها، عندما تُوَحَّد في قبرِك ويتخلّى عنك الأهلُ والأقرباء، فترى لذّةَ تلك الصلاة أنسًا لك في لحدِك وسرورًا لك في لحدِك، ويومَ قيام الأشهاد تراها شافِعةً لك يومَ قدومك على الله.

أخي المسلم، حُثَّ البنينَ والبنات والزوجاتِ والخدَم، ورغِّب الجميعَ في الخير، وأْمُرهم بهذه الصلوات، إنها تدعو إلى كلِّ خلُق فاضل وتحذِّر من كل خلُق سيّئ، اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ الْكِتَابِ وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ [العنكبوت:45].

فحافِظ ـ أخي ـ على هذهِ الصّلوات، اهتمَّ بها، واعتَنِ بها الاعتناءَ المطلوب؛ لأنّك إن ضيَّعتَها ضيعتَ دينك، يقول نبيُّك : ((مَن حفِظها وحافظَ عليها كانت له نورًا ونجاةً وبرهانًا يومَ القيامة، ومن لم يحافِظ عليها لم تكن له نورًا ولا برهانًا ولا نجاة يومَ القيامة، وحُشِر مع قارونَ وهامان وفرعونَ وأبيّ بن خلف))[15] أئمة الكفر والضلال. إذًا فالمحافظُ عليها مع النبيِّين والصدِّيقين والشهداءِ والصالحين، وحسُن أولئك رفيقًا. اسمَع لقمانَ يقول لابنه: يَا بُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ [لقمان:17].

فتآمَروا بها عباد الله، وتواصَوا بها، وليَحُثّ بعضنا بعضًا عليها، ولننصَح من تكاسَلَ أو تهاونَ بها، فإنّ خيرَ نصيحة له أن تحثَّه على الصلاةِ وتدعوه إلى العنايةِ بها.

أسأل الله أن يوفِّقني وإيّاكم لكلّ خير، وأن يعيننا وإيّاكم على كلّ خير، وأن يحبِّبَ الصلاة إلينا ويجعلَها قرّةَ أعيننا وراحةَ بالنا وانشراحَ صدورنا، إنه على كل شيء قدير.

بارَك الله لي ولكُم في القرآنِ العظيمِ، ونَفَعني وإيّاكم بما فيهِ من الآياتِ والذّكر الحكيمِ، أقول قولي هذا، وأستغفِر اللهَ العظيمَ الجليلَ لي ولكم ولسائرِ المسلِمين من كلِّ ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنّه هو الغفور الرّحيم.




bbb

[1] أخرجه البخاري في الزكاة (1395)، ومسلم في الإيمان (19) عن ابن عباس رضي الله عنهما نحوه.

[2] أخرجه أحمد (3/128، 199، 285)، والنسائي في عشرة النساء (3939، 3940)، وأبو يعلى (3482)، والضياء في المختارة (1737) من حديث أنس رضي الله عنه، وصححه الحاكم (2676)، وجوّد إسناده العراقي كما في فيض القدير (3/371)، وقواه الذهبي في الميزان (2/177)، وصححه الحافظ في الفتح (3/15، 11/345)، وهو مخرج في السلسلة الصحيحة (1809، 3291).

[3] أخرجه أحمد (5/364)، وأبو داود في كتاب الأدب، باب: في صلاة العتمة (4985) عن رجل من الصحابة بنحوه، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (4171).

[4] أخرجه مالك في الموطأ (1/39)، ومن طريقه البيهقي في السنن (1/357)، وابن أبي شيبة في المصنف (7/439) والإيمان (ص34)، والطبراني في الأوسط (8/130)، قال الهيثمي في المجمع (1/295): "رجاله رجال الصحيح"، وقال الألباني: "صحيح الإسناد على شرط الشيخين".

[5] أخرجه أحمد (5/346، 355)، والترمذي في الإيمان، باب: ما جاء في ترك الصلاة (2621)، والنسائي في الصلاة، باب: الحكم في تارك الصلاة (463)، وابن ماجه في إقامة الصلاة، باب: ما جاء فيمن ترك الصلاة (1079) من حديث بريدة رضي الله عنه، وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح غريب"، وصححه ابن حبان (1454)، والحاكم (11)، ووافقه الذهبي، وهو في صحيح الترغيب (564).

[6] أخرجه مسلم في كتاب الإيمان (82) من حديث جابر رضي الله عنهما.

[7] أخرجه البخاري في مواقيت الصلاة (528)، ومسلم في كتاب المساجد (667) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بنحوه.

[8] أخرجه أحمد (5/437، 438)، والطيالسي (ص90) وابن أبي شيبة (1/16)، والطبري في تفسيره (12/133)، والدارمي (719)، والطبراني في الكبير (6/257) من طريق حماد بن سلمه، عن علي بن زيد، عن أبي عثمان النهدي، عن سلمان، وهذا سند ضعيف علي بن زيد هو ابن جدعان.

[9] أخرجه مسلم في الطهارة (233) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

[10] تقدم تخريجه.

[11] تقدم تخريجه.

[12] رواه الترمذي في كتاب الإيمان (2622)، وصححه النووي في المجموع (3/16)، والألباني في صحيح الترغيب (565).

[13] حزبه أمر أي: نزل به أمر شديد.

[14] أخرجه أحمد (5/388)، وأبو داود في الصلاة، باب: وقت قيام النبي من الليل (1319) من حديث حذيفة رضي الله عنه، وفيه محمد بن عبد الله الدّؤلي أبو قدامة قال عنه الحافظ في التقريب: "مقبول"، ومع ذلك فقد حسن إسناده في الفتح (3/172)، وحسّنه أيضًا الألباني في صحيح سنن أبي داود (1168).

[15] أخرجه أحمد (2/ 169)، والدارمي في الرقاق، باب: في المحافظة على الصلاة (2721)، والطبراني في الأوسط (1788) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، وصححه ابن حبان (1467)، قال المنذري في الترغيب (820): "رواه أحمد بإسناد جيد"، وقال الهيثمي في المجمع (1/ 292): "رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط، ورجال أحمد ثقات"، وأورده الألباني في ضعيف الترغيب (312).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamic-youth.myfreeboard.net
Admin
عمرو حجازى
عمرو حجازى
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 596
العمر : 35
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2>   الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2007 1:06 am

بالنسبة يا اخوانى للواجب لدروس الفقة فهناك فكرة حميلة و هى ان يكون واجبنا طول الاسبوع (اى من حصة الفقة لحصة الفقة التالية) هى تنفيذ ما ذكر فى الحصة و العمل بة و دعوة الاخرين و دعوة الشباب فى المنتديات الاخرى و ايضا ان ندعوهم لكى يشاركونا فى مشروعنا و ستكون هناك قائمة بالمنتديات موجودة فى قسم المتابعة بارك الله فيكم و ارجوا من كل من انجز شىء ان يطلعنى علية جزاكم الله خيرا و نفعنا بما علمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamic-youth.myfreeboard.net
Admin
عمرو حجازى
عمرو حجازى
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 596
العمر : 35
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2>   الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2> Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2007 1:10 am

إن شاء الله الدرس القادم أخوانى هيكون عن بر الوالدين فأرجوا منكم تحضير الدرس جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamic-youth.myfreeboard.net
 
الدرس الثانى (فقة) <الصلاة 2>
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al-Resala :: تبع التقسيم(مؤقت) :: قسم المتابعة-
انتقل الى: